أفكار
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أفكار
صليت الفجر كالعادة في غرفتي، حيث لم أسمع أذاناً ولم أرى مسجداً منذ شهر ونصف
ولم أصلي حتى في جماعة على الرغم من وجود أكثر من عشرة من المسلمين هنا لكن لا يصلون إذ لم يبلغوا الخمسين بعد!!
نمت ثم نهضت على دوي صوت عالي حسبته انفجاراً أو اصطداماً وهو لم يكن سوى صوت الرعد المزلزل
الأمطار هنا تسكب باستمرار والجو متقلب كثيراً ففي خلال ساعة قد يتقلب من مشمس إلى غائم إلى ممطر إلى بارد إلى حار إلى معتدل وهكذا
أكتب هذا الموضوع وأنا أنظر باستمرارمستمتعاً إلى المطر من النافذة التي تطل على غرفتي في الطابق السادس
كما تعلمون إخوتي وأخواتي أن الجماعة لها أهداف متعددة منها الجانب الترفيهي الذي يخفف من أعباء الدراسة
وكذلك تشكيل البيئة الإبداعية بعيداً عن ضغوط الإمتحانات وقلق الدرجات
وهي أيضاً بمثابة القناة للمرور من الدراسة النظرية إلى الواقع الحقيقي لنظريات الدراسة من خلال المشاريع العملية
وهنا أريد أن أضيف هدفاً آخر ربما لم يحظى بالإهتمام الكافي في المراحل السابقة
وهو أن تتولى الجماعة مهمة تصحيح مفهوم التعليم ومناهجه وآلياته لدى الطلبة
فنحن يتوفر عندنا كادر تعليمي ممتاز وبيئة علمية على مستوى عالي من الجهوزية وطلبة لا ينقصهم الذكاء
ولكن المشكلة في تفكيرنا ومناهجنا عندما نخوض هذه العلوم
لا شك ان المدرسة لم تربينا على المنهج العلمي الصحيح للتعلم والكسب المعرفي
ونحن مازلنا في تعلمنا في الجامعة نتبع نفس منهج المدرسة القائم فعلياً على الحفظ بدلاً من التحليل والفهم
قد يعترض معارض ويقول بأننا ندرس مواد علمية فنحن نفهم لا نحفظ
أقول له نحن نحفظ الفهم أي لا نفهم ونحلل بأنفسنا وإنما نجد من أجل البحث عن الأجوبة الجاهزة والإمتحانات السابقة المجاوبة من أجل حفظ طريقة الحل
نحن للأسف الشديد لا نفقه منهج السؤال والإستفسار
إذ يلقي علينا المحاضر بوابل من المصطلحات والمفاهيم لكن لا أحد منا يسأل ماذا يعني بالضبط
بل لا نأبه بأن نسأله إلى أن نفهم على الأقل معظم ما قاله ونظل ساكتين وكأننا خائفين ونقبل بأن نحفظ ونجعل المفاهيم بما يشبه الحروز في عقولنا
لا أريد هنا أن أخوض في هذه المسألة إذ الكلام فيها يطول ويكثر باختلاف الآراء والتحليلات وهذا شيء حسن وأرجو أن يفرد له موضوع آخر
وإنما ما أريد مناقشته هنا هو ما هي المقترحات حول الآليات التي يمكن أن تسلكها الجماعة لتنفيذ هذه المهمة؟
من ضمن الإقتراحات والتي ناقشت فيها البروفيسور محمد ود خاوة وهو بحق من أفضل المحاضرين في عمليية إيصال المعلومة
هذا الإقتراح فكرته مثل فكرة الحلقات المفتوحة التي كانت تعقد في المختبرات العام الماضي بحيث يحضر دكتور مهتم بهذ الأمور ويتم تبادل النقاش مع الطلبة حول هذا الجانب
في جو بعيداً عن الرسميات وعن المعوقات الإدارية
وبالمناسبة البروفيسور ود خاوة له باع وخبرة في التعليم إذ مارس مهنته في بريطانيا 15 سنة أشرف فيها على الكثير من أطروحات الدكتوراة
وهو إنسان متواضع يعامل الطلبة كالأب الحريص على أبنائه وهو دائما يتحدث عن هذه الأمور وهو من الذين أدخلوا الكثير من التطويرات في الكلية.
عذراً على الإطالة وفي انتظار آراءكم واقتراحاتكم فنحن في حاجة لها
فـتـى الشـاغـي- مهندس نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 38
Localisation : بهلاوي
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: أفكار
السلام عليكم اخي فتى الشاغي
كعادتك تبهرنا بمواضيعك الهادفة وبافكارك النيرة
اعجبتني كثيرا فكرة الحلقات المفتوحة .. بس يبقى السؤال هل ستلاقي هذه الحلقات اقبالا من الطلاب ؟؟
يعني خلال العام الماضي تفاجأنا بالعدد المتواضع من الطلبة اللذين حضروا تلك الحلقات المفتوحة ..
لا اقصدد ان احبطكم اخي سعيد ولكن احببت ان انبه انه المشكله مو في المنهج وبس .. المشكله فينا احنا كطلبة ما نحاول نطور من نفسنا ومن طرق تفكيرنا
وشي ثاني مهم جدا... انه احنا حاطين هدفنا في الدرجات .. يعني نأخذ المادة الفلانية او المادة الفلانية علشان والله الدكتور الفلاني يعطي درجات ولو كان الفائدة اللي راح نخرج بها من المادة ما تتعدى قانون او قانونين حافظينهن وجينااك وحلينا امتحانات سابقة وحصلنا A
صدق اذا بقينا كذا ما راح نطور شي وما راح نغير حاجة
وجزاكم الله خيرا
عاشق السكون- مشرف منتدى اللجنة الإعلامية والإعلانات
- عدد الرسائل : 148
العمر : 38
Localisation : مسقط , خوضااااه
تاريخ التسجيل : 06/03/2007
رد: أفكار
أشكرك أخي عاشق السكون على المرور
وأنا معاك بالنسبة للنقاط التي ذكرتها
فبالنسبة إلى الحضور فنحن كجماعة علينا أن نبذل جهدنا في الإعلام للفعالية بشكل ناجح واختيار المكان والوقت المناسبين
وبالنسبة للمنهج فأنا أقصد مناهج الطلبة في التفكير والمذاكرة وليس المنهج التعليمي المقدم من الكلية
وشكراً على باقي آراءك التي أتفق فيها معك
تحياتي
فـتـى الشـاغـي- مهندس نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 38
Localisation : بهلاوي
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: أفكار
بصراحة كلامك عين العقل وقلبة وأنفة وكل شيء
وشي ثاني مهم جدا... انه احنا حاطين هدفنا في الدرجات .. يعني نأخذ المادة الفلانية او المادة الفلانية علشان والله الدكتور الفلاني يعطي درجات ولو كان الفائدة اللي راح نخرج بها من المادة ما تتعدى قانون او قانونين حافظينهن وجينااك وحلينا امتحانات سابقة وحصلنا A
وشي ثاني مهم جدا... انه احنا حاطين هدفنا في الدرجات .. يعني نأخذ المادة الفلانية او المادة الفلانية علشان والله الدكتور الفلاني يعطي درجات ولو كان الفائدة اللي راح نخرج بها من المادة ما تتعدى قانون او قانونين حافظينهن وجينااك وحلينا امتحانات سابقة وحصلنا A
omank2- مهندس صاعد
- عدد الرسائل : 34
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى